استضافة سعودية هي مطلب العديد من الافراد والمدونين وأصحاب المشاريع المحلية الصغيرة الذين يفكرون في اطلاق مواقعهم للبدء في التعريف عن خدماتهم ومنتجاتهم وجذب عملاء جدد، وبالتأكيد فإن الكثير يتساءل عن الفرق بين شركات الاستضافة المحلية والشركات الاجنبية وهل هناك فروقات كبيرة بينها ؟

هذا ما ستتعرف عليه في مقالتنا..وسنحاول أن نغطي أهم الجوانب الايجابية والسلبية لكل منهما.

استضافة سعودية

لأبسط لكم الفكرة فإن اختيار الشركة المناسبة لاستضافة موقعك هو بمثابة اختيار محرك لسيارتك، فإن كان المحرك ممتاز ومتين وذو جودة عالية فإنك ستضمن عمل سيارتك طوال الوقت دون حدوث أي مشاكل أو أعطال.

وكذلك فإن شركة الاستضافة هي بمثابة المحرك الأساسي لموقعك، لأن كل محتوى موقعك من صور وملفات وقواعد البيانات وغيرها ستكون تحت ادارة الشركة التي ستختارها وهي مسؤولة أيضا عن حماية بياناتك وتقديم المساعدة لك في حال حدوث أي مشاكل.

وحديثنا هنا بالأخص عن الاستضافة السعودية ومدى جودتها وهل هي مناسبة لي أم لا.

دعونا ننتقل إلى أهم المزايا والعيوب…

مزايا الاشتراك في استضافة سعودية

امكانية الدفع بالريال السعودي

يفضل البعض الدفع بالعملات المحلية لسهولة الأمر عليه ، وهذا الأمر لن تجده في شركات الاستضافة الاجنبية.

توفر وسائل دفع محلية

تتميز الاستضافة السعودية بأنها متاحة بوسائل دفع محلية متعددة، مثل التحويل البنكي، وبطاقة مدى ، وفودا فون كاش ، وغيرها

الحصول على دومين بامتداد SA

إذا لم تكن تعرف ما هو الدومين فهو ببساطة رابط موقعك مثل :

www.feasbo.com

كما لاحظت في المثال السابق فإن اسم الموقع ينتهي بنطاق .com وهو ما يفضله أغلب اصحاب المواقع، وتستطيع شراء مثل هذا الدومين بأي شركة استضافة سواء كانت محلية أو أجنبية.

أما ما تنفرد به شركات الاستضافة السعودية هو امكانية حصولك على دومين ينتهي بالنطاق المحلي الخاص بالسعودية وهو SA فيمكن أن يكون رابط موقعك بهذا الشكل :

www.Feasbo.sa

ويساعد الدومين المخصص لبلدك على معرفة توجه موقعك على شبكة الانترنت وجمهوره المستهدف وتصنيفه في محركات البحث للزوار.

يعني إذا كان نشاطك التجاري على مستوى محلي فقط ولا تفكر في التوسع عالميا فالاستضافة السعودية هي الأنسب لك. لأن المواقع الأجنبية لن تستطيع أن توفر لك دومين بنطاق .sa

تشجيع للكوادر الوطنية

اختيارك للخدمات المحلية يدعم الدخل المحلي ويحفز الشركات المحلية على المنافسة و ضرورة تطوير الخدمات لتقديم الأفضل للعملاء.  

خدمة دعم العملاء باللغة العربية

وهذه الميزة لن تتحصلها إلا في شركات الاستضافة السعودية والعربية عموما . ففي الشركات الاجنبية سيتطلب منك أن تكون على دراية جيدة باللغة الانجليزية لطرح استفساراتك على موظف الدعم.

عيوب الاشتراك في استضافة سعودية

تكلفة الإشتراك أعلى نسبيا:

ويعود ارتفاع الأسعار مقارنة بالشركات العالمية لأسباب عديدة منها المزايا المخصصة التي تستهدف بلدك فقط، كتخصيص أكثر لموقعك في محركات البحث مما يسهل على القانطين في السعودية ايجاد موقعك وهذا سيزيد من عدد زواره.

وأحد الأسباب الرئيسية تعود إلى أن أغلب شركات الاستضافة السعودية تعتمد طريقة عملها على اشتراكها في استضافة أجنبية مدفوعة الثمن من نوع Reseller .

وهذه الاستضافة تمنحهم القدرة على أن يكونوا موزعين محليين لخدمات الاستضافة في نطاق دولتهم كما تسمح استضافة Reseller للشركات المحلية بإعتماد علامتهم التجارية الخاصة على خدمة الاستضافة التي يقدمونها بدون ذكر مصدرها ، وهذا يجعل صاحب الشركة السعودية يضيف هامش ربح له بالاضافة إلى رواتب الموظفين، مما يسبب في زيادة سعر الاستضافة نسبيا.

أغلب الاستضافات لأفراد مستقلين وليست شركة متكاملة

نعم أخي الكريم بإمكان أي شخص أن يؤسس شركة استضافة بكل سهولة ودون الحاجة إلى مقر إو خبرة عبر استخدامه لاستضافة ريسيلر التي ذكرناها سابقا.

وهذه الشركات تعتبر صغيرة جدا أي أنها بإمكانيات محدودة بعكس شركات الاستضافة الاجنبية التي ستجدها مجهزة ومزودة بكل شيء من موظفين يبلغ عددهم بالمئات ويصل إلى الآلاف في الشركات الكبرى ، إلى جانب الأجهزة وامتلاكها منشآت بالهكتارات والتي يتم فيها انشاء مراكز البيانات الخاصة بهم.

جودة خدمات أقل

بما أن الكثير من شركات الاستضافة السعودية أو العربية يملكها أفراد مستقلين وليس شركات كبرى فهذا بطبيعة الحال سيعود سلبا على جودة الخدمات.

فالشركة التي بها فريق من المهندسين والمطورين لن تكون بجودة وكفاءة شركة عدد موظفيها شخصان أو ثلاثة.

فلا تتوقع أن تحصل على خدمات تضاهي خدمات الشركات الاجنبية في حل كل مشاكلك المتعلقة بالاستضافة لأن خبرتهم قد تكون محدودة.

لا يوجد مراكز بيانات محلية:

للأسف فإن الشركات السعودية لا تمتلك مراكز بيانات خاصة بها داخل السعودية ، وكل مزودين الخدمة تقع مراكز بياناتهم في أوروبا. إلا أنك قد تجد خدمة استضافة سيرفرات افتراضية VPS داخل المملكة ، وهي بطبيعة الحال افتراضية فقط .

هل أختار استضافة سعودية او استضافة اجنبية؟

تعتمد اجابة هذا السؤال على الأهداف التي تريدها من شركة الاستضافة.

فإذا كان مشروعك أو نشاطك التجاري محلي وعلى نطاق السعودية فقط وتحتاج إلى دومين سعودي وخدمة دعم عربية ووسيلة دفع ميسرة ، فأنت بحاجة إلى استضافة سعودية .

أما إذا لم تكن مقيد بمعطيات معينة مثل القدرة على التعامل باللغة الانجليزية وبإمكانك بسهولة التواصل مع الدعم الفني وعملك التجاري موجه للشرق الاوسط عامة أو للعالم فمن الافضل أن تفكر في خيارات أوسع.

صحيح أنك قد تتحصل على خدمة جيدة في الاستضافات السعودية ولكن بمقارنة الأسعار وجودة الخدمة بالشركات الاجنبية فمن الصعب أن تتغاضى عن هذه الجوانب.

شركات استضافة سعودية

 في الحقيقة ديموفنف هي شركة الاستضافة الوحيدة التي أستطيع ترشيحها لك، وذلك لعدة أسباب أهمها :

أنها الأولى في مجالها في السعودية وعلى نطاق الشرق الأوسط، فهي تعمل في هذا المجال منذ 1998 م. أي لها خبرة أكثر من 20 عام في هذا المجال. وهي شركة الاستضافة المعتمدة لدى شركات ومؤسسات حكومية كبرى مثل وزارة التعليم السعودية.

كما أنها من الشركات الاكثر تجهيزا واحترافية في الشرق الاوسط وجودة خدماتها تعمل بمعايير عالمية.

 فالخدمة التي ستتحصل عليها مُرضية وآمنة ولا أعتقد أن هنالك بديل بنفس كفاءتها، ولكن إذا كان لديك رأي آخر أو قمت بتجربة شركة استضافة سعودية أخرى، فسيسعدني معرفة تجربتك في التعليقات أسفل الموضوع.

شركات استضافة مواقع اجنبية

هناك العديد من الشركات الاجنبية الممتازة لاستضافة المواقع والتي لديها سمعة جيدة في السوق، وكعميل لغته الاساسية اللغة العربية فقد يهمك أن تتعامل مع استضافة بلوحة تحكم معربة على الأقل.

ومن المهم أن تعرف أن الاستضافات تعمل بنوعين من لوحات التحكم، الاولى: لوحة تحكم بليسك  Plesk وهذه اللوحة غير معربة

أما ما يهمك فهو النوع الثاني واسمها: لوحة تحكم cPanel   وهذه اللوحة تكون مزودة دائما باللغة العربية .

وعموما يمكن تقسيم شركات الاستضافة إلى قسمين ، بحسب نوع لوحة التحكم ، وهي:

القسم الاول:  الشركات التي تدعم استضافاتها لوحة التحكم باللغة العربية سي بانل cPanel

وهذه بعض أفضل الاستضافات في رأيي والتي تدعم هذا النوع :

هوست جيتوربلوهوستاي تو هوستنججودادي

القسم الثاني: وهي الشركات التي لا تدعم لوحة تحكم سي بانل، حيث أنها تستخدم لوحات تحكم خاصة بها .

فإذا كانت لغتك الانجليزية متوسطة أو ممتازة فلن يكون لديك مشكلة في استخدام لوحات التحكم باللغة الانجليزية لأنها بسيطة جدا ولن تحتاج إلى خبرة لإعدادها، وهذه أفضل الشركات في رأيي:

سايت جراونددريم هوستهوستنجر

ونأتي للسؤال الذي قد يطرحه البعض وهو..

إذا كانت لوحة التحكم باللغة الانجليزية فهل يعني هذا أن موقعي يجب أن يكون باللغة الانجليزية ؟

الجواب هو لا ، لأن لوحة التحكم هي المكان الذي يتم التحكم فيه بإعدادات الاستضافة الخاصة بك وليس لها علاقة بلغة الموقع ، وببساطة تستطيع انشاء موقع بأي لغة تريدها بأي لوحة تحكم.

الخلاصة

عليك تحديد ماهي المزايا التي تبحث عنها في شركة الاستضافة لتستطيع اختيار قرار حكيم ، فكل شركات الاستضافة سواء السعودية أو العربية أو الاجنبية لها مزاياها وعيوبها ، ويعتمد قرار اختيارك على المزايا الضرورية التي تريدها من شركة الاستضافة، والعيوب التي يمكنك التغاضي عنها من عدمه.

ولذلك اختيارك لشركة الاستضافة السعودية قد يكون أفضل خيار لك وقد يكون الأسوأ.

الاسئلة الشائعة

هل هناك شركات استضافة سعودية؟

نعم هناك شركات استضافة سعودية ولكنها محدودة جدا ، وهذا سيقلص عليك الخيارات أيضا.

أيهم الافضل شركة استضافة سعودية أو شركة استضافة أجنبية؟

في الحقيقة فالاجابة يطول شرحها وقد وضحناها بالتفصيل في الموضوع ولكن بإختصار هذا يعتمد على مشروعك ومتطلباته ، ولمزيد من التفاصيل يمكنك قراءة الموضوع .

هل هناك شركة استضافة سعودية تنصح بها؟

إذا قمت بقراءة الموضوع وقد قررت فعلا أن شركة استضافة سعودية هي الأنسب لك، فأرشح لك شركة ديموفنف للاستضافة.

هل هناك خيارات استضافة أجنبية ترشحها بدلا عن الاستضافة السعودية؟

هناك العديد من الشركات العالمية المشهورة ولكن احد افضل الشركات هي هوست جيتور ويمكنك الضغط هنا للحصول على كوبون هوست جيتور.