كامبلي من أكثر منصات تعلم اللغة الإنجليزية شعبية وذلك لمزايا عديدة ينفرد بها عن باقي مواقع تعليم الإنجليزي.
وللتقييمات والمراجعات المشجعة عن الموقع كنت قد قررت أن يكون CAMBLY مكاني الجديد لتعلم الإنجليزية.
وهذا الموضوع خلاصة تجربتي للموقع وسأضع فيه كل ما تحتاجون معرفته وأهم النصائح قبل بدء الاشتراك في برنامج كامبلي.

برنامج كامبلي

ما هو كامبلي Cambly ?

هي منصة تعليم تفاعلية تعتمد على مكالمات الفيديو والتحدث المباشر مع المعلم، ويركز موقع كامبلي بشكل أساسي على مهارات المحادثة والاستماع خاصة، مما سيضمن لك استفادة حقيقية من الكورس.
لدى CAMBLY أكثر من 10,000 معلم لغتهم الأم هي الإنجليزية فهم مواطنون من أمريكا وكندا وبريطانيا وأستراليا وغيرها ( وهذه ميزة لا توفرها أغلب مراكز ومواقع تعليم اللغة الإنجليزية ).وللعديد من المعلمين شهادات في تعليم اللغة الإنجليزية مما يجعلهم مؤهلين لتعليمك باحترافية.
ويُسهل عليك كامبلي تعلم الإنجليزية أينما كنت وفي أي وقت تشاء من خلال تطبيق CAMBLY الموجود في متجر التطبيقات لأجهزة android وIOS ، أو من خلال حاسوبك عبر موقعهم الالكتروني، فلن يكون هناك صعوبة في وصولك إلى الكورس التعليمي.


الشركةكامبلي – CAMBLY
سنة التأسيس2012
المؤسسونسمير شريف و كيفين لو
المقر الرئيسيالولايات المتحدة
نوع الخدماتتعليم لغة انجليزية
موقع الشركةwww.cambly.com

احصل على 15 دقيقة مجانا عند اشتراكك عبر هذا الرابط

سيتم تطبيق كود خصم CAMBLY بشكل تلقائي

مزايا كامبلي CAMBLY:

كامبلي كيدز
  1. يقدم CAMBLY جلسة مكالمة فيديو مجانية مدتها 15 دقيقة لكل المشتركين، وذلك لتجربة الموقع مما سيساعدك في أخذ فكرة بسيطة عن طريقة كامبلي في التعليم، كما يمكنك زيادة عدد دقائق الجلسة في حال قمت بالتسجيل عن طريق رابط دعوة صديق الذي تمنحه كامبلي لمشتركيها كهدية لمشاركته مع الآخرين من هنا واضافة هذا الكود بعد التسجيل CAMBLY4HH في خانة Referral Code كما موضح في الصورة ، فقط تأكد من اكمال التسجيل من الرابط الذي أرفقناه في الموضوع حتى تُحسب لك الدقائق الاضافية.
  2. يعتمد الموقع على الطريقة التفاعلية للتعلم وهي أكثر الطرق كفاءة وسرعة في التعلم وذلك عبر الممارسة الفعلية للغة مع native speakers.
  3. يؤكد CAMBLY لمشتركيه أنه تم تصميم الطرق المدفوعة للاشتراك في كامبلي؛ لتشجيع الممارسة المنتظمة، لأن أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية هي الممارسة المستمرة. حيث ستجعلك الخدمات المدفوعة أكثر حرصا والتزاما في مواصلة تعليمك.
  4. الجلسات خصوصية، أي لا يوجد طلبة آخرين معك في الحصص ما يجعل كل تركيز المعلم واهتمامه بك وحدك وهذا سيزيد من سرعة تعلمك ( بعكس أغلب مراكز ومواقع تعليم اللغة الإنجليزية يتم مشاركة الحصص بوجود طلبة أخرين معك في الفصل ).
  5. كل المكالمات يتم تسجيلها وتخزينها لك في حسابك حتى تستطيع مراجعة الدرس مرة أخرى في أي وقت شئت والاستفادة أكثر من المعلومات التي ذُكرت في الحصة.
  6. تصميم وواجهة الموقع بسيطة تضمن لك سهولة التسجيل والاشتراك واستخدامه.
  7. بإمكانك تجميد حسابك في أي وقت إذا أردت التوقف عن الكورس مؤقتا لمدة أقصاها 3 أسابيع في كل عملية تجميد، حتى لا تضيع عليك الدقائق المدفوعة.
  8. الحصول على شهادة مصدقة من كامبلي بعد التعلم لأكثر من 10 ساعات في الموقع.
  9. إمكانية اختيار المدة الزمنية للكورس بدءا من عدد الدقائق اليومية، وعدد الأيام في الأسبوع، ومدة الأشهر.
  10. يوفر كامبلي خيار فلترة المعلمين المتواجدين أونلاين بحسب المتطلبات التي تريدها في المعلم، وذلك لتقليص الخيارات المتاحة ومساعدتك في ايجاد المعلم المناسب لك للحصول على أقصى فائدة ممكنة من خدماتهم التعليمية وهذه الخيارات هي:
  • لهجة المعلم: سواء كانت أمريكية أو بريطانية أو أسترالية أو غيرها.
  • مستوى الدرس: سواء مبتدئ أو متوسط أو متقدم.
  • شخصية المعلم: سواء صبور أو مرح أو علمي.
  • نوعية الدرس: مثل المحادثة العامة أو محادثة لامتحان آيلس أو محادثة متخصصة في البزنس وغيرها الكثير.

أهم النصائح قبل الاشتراك في كامبلي CAMBLY:

– اختيار مدة دقائق الحصة:

يوفر CAMBLY مدة 15 دقيقة، أو 30 دقيقة، أو 60 دقيقة، للحصة اليومية الواحدة في خطط الاشتراك.
وقبل اشتراكي في كامبلي قمت بالبحث عن تجارب لأناس استخدموا الموقع بما في ذلك مشاهدة فيديوهات لحصصهم مع المعلمين شاركوها في اليوتيوب، ووصلت لاستنتاج أن مدة 15 دقيقة للحصة هي مناسبة. وفعلا أكملت تسجيل اشتراكي باختيار مدة الحصة ربع ساعة.
ولكن مع مرور أول حصص لاحظت أن الحصة تمر سريعا والوقت لا يسعفك لتعلم شيء اضافي لأن غالبا أول حصة مع كل معلم جديد تنقضي في التعارف، ومدة التعارف تستغرق على الأغلب من 10 إلى 15 دقيقة وبذلك سيضيع وقت الكورس في تكرار نفس عملية التعارف في أغلب الحصص بدون الاستفادة منها.
إلى أن التقيت بمعلمة أخبرتني مع نهاية الوقت أن مدة 15 دقيقة تعتبر قصيرة جدا لتبادل أطراف الحديث وفي المقابل مدة الحصة 60 دقيقة ستكون طويلة جدا ومملة إلا لو قسمتها على حصتين في نفس اليوم ربما، ولكن أنسب مدة هي 30 دقيقة.
وبعد مكالمتها والتي كانت خامس مكالمة لي في كامبلي. تشجعت على تغيير دقائق الحصة إلى 30 دقيقة. والتي كانت مثالية تماما، فهي تكفي للتعارف وأخذ درس تعليمي أو اجراء محادثة في موضوع ما.
لذا بحسب اعتقادي فأنصح جدا بالاشتراك في مدة 30 دقيقة للحصة إذا كنت فعلا تريد تطوير لغتك الإنجليزية. ولكن هذا لا يمنع اختيار مدة دقائق أخرى بحسب طريقة التعليم التي تنوي اتباعها.

– استخدام اللابتوب أو تطبيق الهواتف:

من الأمور التي شجعتني على كامبلي هو إمكانية حضور الحصة من الهاتف بكل سهولة وبدون تقييد لمكاني، وهذا ما كنت أقوم به مع بداية الكورس.
ولكن في المقابل كان هناك بعض السلبيات لاستخدام تطبيق الهاتف كوسيلة للتعلم، فمكالمة الفيديو من الهاتف لها واجهة تقليدية وليس بها أي خيارات إضافية مثل الموجودة على اللابتوب، فمثلا إذا حاولت فتح أي تطبيق آخر في الهاتف خلال الحصة كتطبيق المترجم كمثال ؛ ستنتهي المكالمة تلقائيا.
لذلك يُفضل أن تَجعل حضور الحصة من الهاتف محصورا بظروف معينة.
وهذا ما فعلته لاحقا، حيث أصبحت أَحضر الحصص من اللابتوب فقط، فواجهة مكالمة الفيديو من اللابتوب مرفقة بصندوق للترجمة الفورية من العربية إلى الإنجليزية والعكس، مما سيساعدك على ترجمة ما تريد قوله للمعلم.
أيضا سيستطيع المعلم مشاركتك روابط لمواقع دروس تعليمية لدراستها ومناقشتها سويا وستتمكن من فتحها في نافذة منفصلة بدون أن تنتهي المكالمة بينكما.
كما سيستطيع المعلم تغيير واجهة فيديو المكالمة إلى شاشة عرض لإظهار الدرس المراد تعلمه على شاشة الفيديو، مما سيمكّن كليكما من التفاعل بسلاسة مع الدرس.
وبذلك يمكنني القول أن تَلَقّي كورس كامبلي من اللابتوب أفضل بكثير من الهاتف.

– اختيار المعلم المناسب:

بعد فلترة خيارات البحث عن المعلم بحسب المتطلبات التي تريدها من نوع ومستوى الدرس ولهجة وشخصية المعلم؛ أهم معيار سيبقى لك لاختيار المعلم الأمثل هو تقييمه الظاهر أمامك على ملفه.
وبحسب ملاحظتي لأداء المعلمين باختلاف تقييماتهم (حيث كنت أضطر لاختيار معلمين بتقييمات ضعيفة لضيق وقتي وقلة الخيارات المتاحة بعد الفلترة)، يمكن القول أن أفضل المعلمين لا يقل تقييمهم عن 4.85 على الأغلب، فكل المعلمين الذين كانوا بهذا التقييم أو أعلى كانت نتيجة الحصة معهم مُرضية، وستكون محظوظا إذا تحصلت على معلم بلقب Super tutor وهو المعلم الذي يكون تقييمه أعلى من 4.9 .
في أول حصص ستضطر إلى تجربة العديد من المعلمين والمهم مع نهاية كل حصة إذا أعجبك المعلم أن تقوم بحفظ ملفه في قائمة المفضلة لديك عن طريق الضغط على أيقونة القلب الموجودة على ملفه حتى يسهل عليك ايجاده مرة أخرى، لأنك مع كثرة مقابلة المعلمين قد تنسى أيهم كان مناسبا لك من عدمه. وصدقني أن اتباع هذه الخطوة ستختصر عليك الكثير لاحقا.
وأيضا كنت أتفادى اختيار المعلمين بلقب New talent لأنهم مازالوا جدد بلا تقييم وسيكون اختيارهم مجازفة وربما إضاعة للحصة.
ونهايةَ تأكد من ترك تقييم عادل للمعلم بعد انتهاء المكالمة ليستفيد منه غيرك عند بحثه هو الآخر عن معلم جيد.

برنامج كامبلي
ستظهر لك في الصفحة الرئيسية قائمة المعلمين اونلاين وخيارات الفلترة

– جودة الدروس:

كانت أول حصص لي في كامبلي استكشافية وقضيتها في الدردشة. ولكن مع مرور الحصص بدأ الأمر غير مثمر لتحسين انجليزيتي. مما جعلني أبدأ حضور الكورس من اللابتوب لأتمكن من أخذ دروس تعليمية وأركز على معلمين مهتمين بإعطاء دروس.
فالمعلم الجيد سيقترح عليك أخذ درس وهذا النوع من المعلمين هو الأفضل في رأيي. لأن ليس كل المعلمين في كامبلي يعطون درس تعليمي فبعضهم يفضل أن تكون الحصة للدردشة فقط ، وحقيقةَ لم تكن مشكلتي في الدردشة بحد ذاتها حيث هناك معلمين يجيدون فتح مواضيع تساعد في ممارسة اللغة بشكل أوسع. لكن هناك نوع من المعلمين يجد في كامبلي وسيلة لتمضية وقته وتبادل الحديث مع أناس آخرين دون الاهتمام بتحسين مهاراتك كإعطائك فرصة للحديث أو تصحيح أخطائك اللغوية (وهذا النوع على الأغلب ستجد تقييمهم ضعيف) وقد لاحظت أيضا أن تجاوب غالبية المعلمين مع تصحيح الأخطاء ضعيف نسبيا. فإذا وجدتَ مُعلم يصحح لك أخطاءك أو طلبت منه ذلك مع بداية الحصة وتجاوب مع الأمر، فيمكنك اعتباره معلم جيد حتى لو مضت الحصة في الدردشة..
عموما لا تتوقع أن تكون كل الحصص مثالية تماما وسيكون هناك وقت ضائع لأسباب مختلفة لذا سيستوجب عليك أخذ بعض الأمور بجدية من جانبك لتقلل من اجمالي عدد الدقائق الضائعة في الكورس والاستفادة منه بأكبر قدر ممكن.
ومن هذه الأمور أصبحت أطلب من المعلم مع بداية الحصة أخذ درس، رغم أن هذا وحده لم يجنبني أحيانا مرور الحصة في درس أقل من مستواي اللغوي، لذلك حاول أيضا تحديد المستوى له والأفضل أن تجهز الدرس الذي تريده من المواقع المفضلة لدى معلمي كامبلي مثل engoo.com أو content.cambly.com أو كورسات كامبلي.

قد يكون عدم وجود منهج ثابت أمرا سلبيا في كامبلي مما قد يسبب في قلة استفادتك من بعض الحصص، رغم أن كامبلي في المقابل يوفر دروس تعليمية حسب الطلب مما يتيح لك تعلم ما تريده بدون إلزامك بدروس غير ذي جدوى لك وهذا ما يجعل الأمر إيجابيا إذا ما استطعت استغلال هذه النقطة بطريقة صحيحة، لذلك أؤكد بأهمية أخذ دروس تعليمية قدر الامكان.

وأخيرا أنصحك أيضا بطلب دروس منذ بداية اشتراكك لأنه في كل الأحوال ستمر عليك حصص تنقضي في الدردشة. فحاول بدء الدروس التعليمية من أول حصص خاصة إن كان مستواك مبتدئ أو متوسط، حيث كان كل ما علي القيام به بعد التحية و التعارف هو قول: I’d like to have a lesson, please .

كود كامبلي مجانا
كورسات كامبلي تجدها في قائمة Courses كما موضح باللون الأصفر

– وسيلة الاتصال بالانترنت:

من المهم جدا أن يكون لديك انترنت عالي السرعة لتتحصل على مكالمة جيدة ومريحة كون المكالمة ستكون فيديو، لأن الانترنت الضعيف قد يسبب في انزعاج المعلم أو إضاعة دقائقك أو عدم القدرة على الاتصال أصلا. لذلك تأكد من جودة اتصالك قبل بدء المكالمة.
وفي المقابل قد تصادف معلمين لديهم جودة اتصال رديئة أو لديهم مشكلة في الاتصال فحاول عدم إضاعة وقتك كثيرا معهم.

احصل على 15 دقيقة مجانا في Cambly عند اشتراكك عبر هذا الرابط

سيتم تطبيق كود خصم CAMBLY بشكل تلقائي

– الخصوصية في اختيار المعلم:

من ميزات Cambly أنك تستطيع اختيار معلم أو معلمة لممارسة الانجليزية، وهذه ميزة جيدة لمن لا يفضلون التحدث مع الجنس الآخر.

كما يتوفر خيار اغلاق الكاميرا الخاصة بك، إلا أنني أعتقد أنه من الضروري التواصل وجها لوجه مع المعلم ليكون قادرا على التعامل معك بمرونة أكثر خاصة مع قدرتك على اختيار نوع المعلم.

– الحجز المسبق للحصة:

من الإيجابيات التي يقدمها كامبلي أنك تستطيع الحجز مسبقا مع المعلمين المفضلين لديك، وهذا سيوفر عليك عناء البحث عن معلم جيد كل مرة. لكن في المقابل في حال تغيبك عن موعد الحجز سيتم الخصم من حصة الدقائق اليومية. والتغيب المتكرر عن الحجز مع نفس المعلم يمكن أن يسبب في ازعاجه وتعطيل جدول أعماله، لذلك عليك أن تكون متأكدا من الالتزام بمواعيدك في حالة الحجز المسبق.
أما إذا حدث لك أمر طارئ وسيتعذر عليك حضور الحصة فسيكون عليك إلغاء الحجز قبل 6 ساعات والأضمن 12 ساعة على الأقل من الموعد كي لا تخصم الدقائق منك.
وهكذا يمكنك أن ترى أن للحجز جانب إيجابي وآخر سلبي، مثلما يوجد لعدم الحجز جانب سلبي أنك ستضطر للبحث عن معلم مناسب، والايجابي أن ليس هناك احتمالية لخصم الدقائق منك.
بالنسبة لي لم أجرب الحجز بتاتا لمعرفتي المسبقة بعدم قدرتي على الالتزام بموعد محدد، وكنت في كل مرة أقوم بالبحث عن معلم جديد أو قد يتصادف أن أجد أحد المعلمين المفضلين لدي متواجد أونلاين فأتصل به.

ولكن ميزة الحجز المسبق ممتازة خاصة إذا كنت ستشترك في حصة 15 دقيقة.

تعلم الانجليزية
أيقونة الحجز المسبق في كامبلي Cambly موضحة باللون الأصفر

– الحصص اليومية والأسبوعية:

يتم احتساب عدد الدقائق في Cambly بشكل يومي، فمثلا إذا استخدمت الدقائق اليومية وبدأت محادثة ما، سيكون عليك انهاء حصة الدقائق اليومية كلها في نفس اليوم قبل الساعة 3 فجرا حسب توقيتك المحلي، فكامبلي يقوم بضبط توقيت الموقع تلقائيا على توقيت مكانك الجغرافي.
أما عدد الأيام المشترك فيها يتم احتسابهم بشكل أسبوعي، أي يمكنك اختيار أي أيام لاستخدام دقائقك فيها ولكن لا تنسى استخدام كل الأيام قبل انتهاء الأسبوع حيث أن الأسبوع ينتهي تلقائيا مع الساعة 3 فجرا من يوم الاثنين كل أسبوع، ليتم تجديد الحصة بإلغاء الدقائق المتبقية التي لم تستخدمها بأخرى جديدة، أي أنه ليس هناك ترحيل للدقائق الغير المستخدمة.

– مراجعة الدروس:

من الأمور التي ستصادفك في كامبلي هو استخدام مصطلحات وكلمات إنجليزية جديدة. وقد تظن أن التعليم التراكمي والممارسة المتكررة للغة في Cambly سيكفل لك حفظ هذه الكلمات، ولكن في الواقع الأمر ليس كذلك.
سيكون من الأفضل مراجعة ما تعلمت وحفظ الكلمات الجديدة، وذلك لتجهيز دفتر ملاحظات أو حتى انشاء ملف نصي على جهازك اللابتوب وتقوم فيه بتدوين كل الكلمات الجديدة سواء الموجودة في رابط الدرس التعليمي أو التي يخبرك بها المعلم أثناء الحصة حيث سيكون بإمكانك الرجوع إلى سجل مكالمات الفيديو ومشاهدة فيديو المكالمة من جديد لمراجعة المحادثة التي تمت بينك وبين المعلم.
تكمن أهمية تدوين كل الكلمات الجديدة في كامبلي أن عدد الحصص سيزداد مع الوقت وستكثر عليك الكلمات ولن تجد متسعا لتذكرها جميعها لاحقا إنْ لم تسجلها في مكان ما منذ البداية.
كما يُفضل أن تتعلم كلمات انجليزية أخرى بمفردك ولا تعتمد على كلمات دروس كامبلي فقط رغم أن الدروس التعليمية ستضمن لك تعلم كلمات جديدة وهذي أحد الأسباب لضرورة الالتزام بأخذ دروس. إلا أن تعلّم كلمات جديدة قد تحتاج استعمالها أثناء الحصص سيفيدك جدا أيضا ، وأزيد التأكيد على أهمية زيادة مخزونك اللغوي من الكلمات الإنجليزية لتستطيع ممارسة اللغة بشكل أفضل فهي التي ستساعد فعليا في تطوير انجليزيتك أثناء الكورس.

تعليم الانجليزي
ستجد سجل بجميع المكالمات في قائمة Progress

– الطلب من المعلم:

لا تتردد في طلب أي أمر من المعلم فيما يخص تعليمك، كطلب درس أو طلب تصحيح أخطاء أو طلب طريقة نطق كلمة أو كيفية التعبير عن شيء ما ، فهو موجود في كامبلي لمساعدتك في كل الأحوال، وحاول الابتعاد عن التحدث في مواضيع حساسة واستعمال تعبيرات مسيئة أو تدل على الكراهية لأي مجموعة من الناس فأنت لا تريد ترك انطباع سيء عنك قد يسبب في مضايقة المعلم.
كذلك يمكنك تحديد مدة المكالمة مع المعلم بإبلاغه في أول الحصة أنك ستقضي معه 10 دقائق مثلا ثم ستضطر لإنهاء المكالمة.


أسعار باقات كامبلي وطرق الدفع:

تختلف أسعار الاشتراك في كامبلي بحسب خطة عدد الدقائق والأيام والأشهر التي تختارها، كما أن القيمة تختلف من دولة إلى أخرى حيث يتم عرض الأسعار بالعملة المحلية لبلدك.
ولكن عموما فأسعار Cambly تعتبر متوسطة نسبيا مقارنة بالميزات الي تقدمها من ناطقين محليين للإنجليزية، والقدرة على تعلم ما تريده أنت بالضبط وغيرها. فالأسعار تعتبر مناسبة للجميع للاشتراك في كامبلي مع توفر باقات اشتراك مختلفة وخاصة مع وجود فترات تخفيضات هائلة تصل إلى 55% و60%  في الباقة السنوية وربع سنة.

بالنسبة لي قمت بالتسجيل في CAMBLY والسماح لهم بإرسال عروض التخفيض إلى ايميلي الياهو. ثم استخدمت الدقائق المجانية وبقيت بعدها لأسابيع أتابع ايميلات العروض في انتظار تخفيض جيد وعند حصولي عليه نسخت كود التخفيض وذهبت إلى صفحة الاشتراك و أتممت اختيار المدة الزمنية التي أريدها ووضعت الكود في صندوق التفعيل ثم Apply  وبعدها أكملت الاشتراك بشكل تقليدي.

أي يمكنك اكمال تسجيلك الآن عبر رابط الحصول على دقائق مجانية اضافية من هنا ، ثم الاشتراك في الباقات لاحقا عند حصولك على كود تخفيض جيد. وأي تخفيض أكثر من 45% هو في الحقيقة جيد.

وبالنسبة لأكواد التخفيض يمكنك العثور عليها إما عبر الاشتراك في قائمة البريد الالكتروني لكامبلي أو بمتابعة حسابهم في تويتر أو حسابهم على الانستجرام. وأغلب هذه التخفيضات تكون في أوقات الأعياد أو المناسبات الخاصة بكامبلي.

أما طرق الدفع المتوفرة فهي فيزا كارد وماستر كارد وبطاقات مدى.

أسعار كامبلي
أسعار كامبلي بالدولار

طريقة الاشتراك في كامبلي Cambly:

الفيديو سيوضح لك طريقة التسجيل في كامبلي والاشتراك فيه عبر هذا الرابط : Cambly.com واتباع الخطوات التالية.

كود خصم كامبلي وطريقة تفعيله:

هناك نوعين من الاكواد يمكنك استخدامهم في Cambly:
الأول: كود الاصدقاء وهو كود الدقائق الاضافية المجانية ويمكنك استخدامه عند تسجيلك بدون الحاجة لتفعيل اشتراك مدفوع تجده في الاسفل.
الثاني: كود خصم كامبلي لتخفيض سعر الاشتراك المدفوع والذي تتحصل عليه من مواقع التواصل الاجتماعي لكامبلي، وهذا الفيديو سيوضح لك طريقة تفعيله قبل اتمام عملية الاشتراك:

احصل على 15 دقيقة مجانا عند اشتراكك عبر هذا الرابط

سيتم تطبيق كود خصم Cambly بشكل تلقائي

بعد كامبلي CAMBLY:

تتوفر في كامبلي 3 باقات اشتراك ، باقة لشهر واحد أو ثلاثة أشهر أو سنة. و الاشتراك السنوي هو الأفضل بحسب رأيي لعروض التخفيض الكبيرة على هذه الباقة، ولكن يبقى الأمر يعتمد على ميزانيتك.

وبالنسبة لما بعد انتهاء كورس كامبلي فعلى الأرجح سأكون في صدد اشتراك آخر بعد انتهاء باقتي الحالية قريبا، ولكن سأختارها بأدنى الخيارات الموجودة وهي 15 دقيقة لأضمن استمرارية طلاقتي في التحدث بالإنجليزية وممارستها على الأقل، خاصة أنه أصبح لدي فكرة عن كيفية سير الدروس في CAMBLY. ومع تعارفي وتجميعي لقائمة معلمين جيدين في قائمة المفضلة لدي، سأستطيع التواصل مباشرة لاستئناف الدروس.
فأعتقد من المهم جدا الاستمرار في ممارسة ومراجعة اللغة خاصة مع التخفيضات المغرية التي يقدمها الموقع إلى جانب عدم وجود وسيلة أخرى لي بجودة ورُخص كامبلي لممارسة الانجليزية في الوقت الحالي.


التقييم النهائي لموقع CAMBLY

كانت تجربتي مع كامبلي قيّمة جدا واستطعت تحسين مهاراتي في التحدث والاستماع في مدة اشتراكي. وكانت المشكلة الوحيدة هي أنني لم أجد مراجعات مفصلة تعطي لي تجربة حقيقية لاستخدام الموقع و لِما يمكن أن يواجهني وكيفية التعامل معه.
ونهاية فتجربتي كانت مرتبطة بمعطيات معينة قد تختلف من شخص لآخر، لذلك فنصائحي قد لا تكون مناسبة تماما للجميع بالقدر أن الغرض منها توضيح بعض تفاصيل موقع كامبلي والتعامل معها بالطريقة التي تناسبك.
المهم أن تحدد استراتيجية معينة لاتباعها بحسب مستواك في اللغة الإنجليزية وميزانيتك وهدفك من ممارستها.

الأسئلة الشائعة

هل كامبلي مخصص للمبتدئين فقط ؟

لا ، لأنك تستطيع الاستفادة منه حتى لو كنت في المستوى المتقدم وممارسة ما تعلمته سابقا.

هل تعتبر اسعار كامبلي مرتفعة ؟

كرأي شخصي بعد تجربتي مع كامبلي ومقارنته بالكورسات المدوفوعة الاخرى فإن اسعار كامبلي ممتازة جدا.

ما هي الباقة المناسبة لي ؟

باختصار..كلما زادت المدة زادت استفادتك مما يعني تحسن مستواك.

ما هي اطول مدة يمكنني الاشتراك بها ؟

في الوقت الحالي اطول مدة هي 12 شهر يعني عام كامل.

آمل ان تكون قد استفدتم من تجربتي مع كامبلي واتمنى لكم التقدم والتوفيق.